بنو تميم في حضرموت والربع الخالي
الحمد لله الذي لولاه ما جرى قلم, ولا تكلم لسان, والصلاة والسلام على سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) كان أفصح الناس لسانا وأوضحهم بيانا, ثم أما بعد:
فهذه نبذة مصغرة عن بني تميم في حضرموت والربع الخالي ونسبهم وأحلافهم وعلاقتهم بالدولة السعودية المباركة ودعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب.
بنو تميم
تنتسب قبيلة تميم إلى: تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام.
روى أبو عمر عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
(مات تميم بن مر وأسد بن خزيمة وضبة بن أد على الإسلام فلا تذكروهم إلا بما يذكر به المسلمون) ابن عبدالبر: الإنباه على قبائل الرواة ج1 ص13.
مدح النبي صلى الله عليه وسلم لبني تميم
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : مازلت أحب بني تميم منذ ثلاث سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيهم : سمعته يقول : (( هم أشد أمتي على الدجال )) وجاءت صدقاتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( هذه صدقات قومنا )) وكانت سبية منهم عند عائشة فقال (( أعتقيها فإنها من ولد إسماعيل )) . أخرجه البخاري – واللفظ له – ومسلم – وابن حبان – والبيهقي .
وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ركباناً فمررنا بهجمة فقال(( لمن هذه )) قالوا لبني العنبر فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( أولئك قومنا )) . أخرجه الطبراني
قال النبي صلى الله عليه وسلم (( أبى الله لبني تميم إلا خيراً هم ضخام الهام ، رجح الأحلام ، ثبت الأقدام ، أشد الناس قتالاً للدجال ، وأنصار الحق في آخر الزمان )) أخرجه الحارث – و الطبراني .
ونال رجل من بني تميم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً فقال : (( لا تقل لبني تميم إلا خيراً ، فإنهم أطول الناس رماحاً على الدجال )) . أخرجه أحمد
نسب بنو تميم في حضرموت
هم بنو حرام بن كعب بن سعد بن زيدمناة بن تميم بن مر (كتاب أنساب الأشراف للبلاذري
وأنقل هنا من كتاب [المختصر في هامة مضر] للمؤرخ السعودي محمد بن إبراهيم الشبرمي التميمي: (هم بنو نباتة من ربيعة بن كعب بن سعد بن تميم. ذكرهم الهمداني المتوفى عام ٣٥٠) ص١٦٦
فهم من بني سعد ومازالوا في ديارهم التاريخية تشهد لها رمالهم رمال بني سعد (الربع الخالي)
يقول الهمداني: (وبار اليوم لبني سعد من تميم وهي رمال) [صفة جزيرة العرب ص١٧٩]
ووبار تقع في ظفار بحضرموت.
يقول الفرزدق في وصف بني سعد وديارهم:
لو كنت تدري ما برمل مقيد
فقُرى عمان إلى ذوات حجّور
لعلمت أن قبائلاً وقبائلاً
من آل سعد لم تدن لأمير
فوصف مناطقهم في حضرموت والربع الخالي الواقعة بين عمان وحجور في اليمن
ويقول الفرزدق أيضا:
تبكي على سعد وسعد بأرضهم
يكاد لهم ظهر البسيطة يرجف
وسعد وراء الرمل لو فك عنهم
لماجوا كما ماج الجراد وطوفوا
والمقصود بالرمل رمال الأحقاف (الربع الخالي)
ولا ننسى بيت شاعر مضر الراحل السعودي عبدالله بن صقيه التميمي في قصيدته الشهيرة الذي ذكر فيها بني تميم في الوطن العربي:
وفي حضرموت لنا جموع يرهبون
ديارهم صوب الجنوب يمومها
وقد عرف بنو تميم في حضرموت ببني حرام وكان المطاع فيهم مسعود بن يماني التميمي الذي أسس الدولة التميمية التي استمرت قرابة الثلاثمائة عام وعاصمتها تريم
يقول الهمداني في كتابه [صفة جزيرة العرب ص٢٩٣]: (تريم من ديار تميم، وتريم وتريس بحضرموت).
وقال الأصمعي: (دهر وشبوة موضعان كانت فيهما وقائع لبني عقيل على بني تميم هما بين داريهما) [معجم ما استعجم ٢\٥٥٨].
سلطنة آل يماني التميمية
أنشأ هذه الدولة السلطان مسعود بن يماني بن لبيد التميمي سنة 621 هـ/ 1224 م على أثر اندحار الأيوبيين من حضرموت. واستولى على معظم مدن وقرى حضرموت الداخل بعد أن طرد منها حكّامها.
وكانت دولته التميمية على رقعة واسعة إمتدت من منطقة شبوة غرباً حتى منطقة ظفار شرقاً لمدة تزيد عن ثلاثة قرون من الزمن.
وتُوفّى مؤسّس هذه الدولة مسعود بن يماني بن لبيد الظني سنة 648هـ، ودفن بمقبرة الفريط في تريم.
سلاطين دولة آل يماني
مسعود بن يماني بن لبيد 621هـ / 1224م - 648هـ / 1250م
عمر بن مسعود بن يماني 648هـ / 1250م - 675هـ / 1276م
يماني بن عمر بن مسعود 675هـ / 1276م - 714هـ/ 1314م
عبد الله بن يماني بن عمر 714هـ / 1314م - 745هـ / 1344م
أحمد بن يماني بن عمر 745هـ / 1344م - 757هـ / 1356م
محمد بن أحمد بن يماني 757هـ / 1356م - 770هـ / 1368م
راصع بن دويس بن أحمد 770هـ / 1368م - 813هـ / 1410م
دويس بن راصع بن دويس 813هـ / 1410م - 844هـ / 1440م
سلطان بن دويس بن راصع 844هـ / 1440م - 872هـ / 1467م
أحمد بن سلطان بن دويس 872هـ / 1467م - 889هـ / 1484م
عبدالله بن راصع بن يماني 889هـ / 1484م - 912هـ / 1506م
محمد بن أحمد بن سلطان 912هـ / 1506م - 926هـ / 1519م
سلطنة آل يماني التميمية
أنشأ هذه الدولة السلطان مسعود بن يماني بن لبيد التميمي سنة 621 هـ/ 1224 م على أثر اندحار الأيوبيين من حضرموت. واستولى على معظم مدن وقرى حضرموت الداخل بعد أن طرد منها حكّامها.
وكانت دولته التميمية على رقعة واسعة إمتدت من منطقة شبوة غرباً حتى منطقة ظفار شرقاً لمدة تزيد عن ثلاثة قرون من الزمن.
وتُوفّى مؤسّس هذه الدولة مسعود بن يماني بن لبيد الظني سنة 648هـ، ودفن بمقبرة الفريط في تريم.
سلاطين دولة آل يماني
مسعود بن يماني بن لبيد 621هـ / 1224م - 648هـ / 1250م
عمر بن مسعود بن يماني 648هـ / 1250م - 675هـ / 1276م
يماني بن عمر بن مسعود 675هـ / 1276م - 714هـ/ 1314م
عبد الله بن يماني بن عمر 714هـ / 1314م - 745هـ / 1344م
أحمد بن يماني بن عمر 745هـ / 1344م - 757هـ / 1356م
محمد بن أحمد بن يماني 757هـ / 1356م - 770هـ / 1368م
راصع بن دويس بن أحمد 770هـ / 1368م - 813هـ / 1410م
دويس بن راصع بن دويس 813هـ / 1410م - 844هـ / 1440م
سلطان بن دويس بن راصع 844هـ / 1440م - 872هـ / 1467م
أحمد بن سلطان بن دويس 872هـ / 1467م - 889هـ / 1484م
عبدالله بن راصع بن يماني 889هـ / 1484م - 912هـ / 1506م
محمد بن أحمد بن سلطان 912هـ / 1506م - 926هـ / 1519م
حصن المقدم بن يماني
يعد حصن بن يماني بمنطقة قسم بمديرية تريم بمحافظة حضرموت مقراً رئيسياً لقبيلة بني تميم وفيه يسكن مقدم القبيلة مع حاشيته منذ بنائه عام١٢٤١ هجريا ثم توارث ذلك بعد وفاة المقدم/أحمد بن عبدالله بن يماني سنة 1315هـ بدءاً بابنه المقدم/ يماني الذي استمرت ولايته سبع سنوات حتى وافته المنية عام 1322هـ ثم خلفه أخوه المقدم/علي بن أحمد واستمرت ولايته (32) عاماً حتى توفي في عام 1354هـ ثم خلفه أبنه المقدم/العبد بن علي واستمرت ولايته ومقدمته حتى بدء الحكم الشمولي ليغادر البلاد لأداء فريضة الحج وبعدها أنتقل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للعيش فيها في إمارة ((بو ظبي) حتى وافته المنية فيها عام 1981م وعين خلفاً له أبنه المقدم/قيس بن العبد بن علي والذي لا يزال موجوداً في المقدمة حتى الآن.
فخائذ تميم حضرموت
تنقسم تميم حضرموت إلى بطنين كبيرين وهما آل عَمْرو وآل مسعود.
أولاً : آل عَمْرو، ومنهم:
- آل يماني : وهم بيت المقدمة التاريخي (شيوخ آل تميم وطائلة بني ظنَّة المكّونة من قبائل آل تميم والمناهيل والسِماح والمعارة وثعين وآل رَوْح والعدول وغيرهم)، ومناطقهم قسم وحصون الصفيرة ونواحيها...
- آل مرساف و آل عيسى : ويُقال لهم جميعاً آل مرساف، ويسكنون مناطق : قوز آل مرساف و كودة آل عوض بن عبد الله و كودة التميمي وديرة آل الفهد ونواحيها...
- آل عبد الشيخ : يسكنون مناطق : باعطير وقاهر وحيد صالح ونواحيها...، ومنهم آل شريخ سكّان الحثحث وحصن العُر بمنطقة السوم.
- آل سِلْمِه : يسكنون منطقة دمّون شرقي مدينة تريم ونواحيها...
- آل قصير : يسكنون منطقة بيت جبير ونواحيها "ديار آل قصير" وخباية "آل دحدح" ودمّون "آل دحروج" ...
- بلهيشرة وبن كرموت "آل حبتور": يسكنون منطقة السوم ونواحيها ...
- آل سعيد: يسكنون منطقة فرط الخون وباحفارة و نواحيها ...
- آل عثمان: يسكنون منطقة الخون والعجز و نواحيها ...
- آل قفله " آل عبد النبي" : يسكنون منطقة السوم و نواحيها ...
- آل الركيز : يسكنون منطقة العجز والسوم ونواحيها...
- آل السِعد وبن سكير: يسكنون منطقة عصم ونواحيها...
- آل بن كوب وآل بلعَبيدي : يسكنون منطقة برهوت و ونواحيها...
- آل عمر بن عيسى: يسكنون قسم والخون و السوم ونواحيها...
- آل بلحتيش : يسكنون منطقة فغمه وتنعه و وادي يَبْحُرْ ونواحيها...
- آل سِماح بيت خفر، والبواقي : يسكنون منطقة العصبة ونواحيها...
- آل دحنان وآل كليب : يسكنون الواسطة ووادي حسين ونواحيهما...
ثانياً : آل مسعود، ومنهم:
- آل شملان : ويسكنون منطقة السويري "ديار آل شملان" ونواحيها...
- آل شيبان : ويسكنون مناطق "حصن فلّوقة، حصن العز، حصن آل مبارك بن عمر، حصن آل عمهر، ديار آل سعيد بن أحمد، البدع، دار يماني، براهية، الرويضات بوادي عمد – وادي قضاعة-" ونواحيها...
- آل قرموص "القرامصة" :ويسكنون منطقة الغرف القديمة ونواحيها...
- آل فلهوم "الفلاهمة" : ويسكنون منطقة دمح وباعلال والسهلة والغارين وبريكه ونواحيها...، أمّا آل زيدان فكانوا يسكنون الغرف القديمة، ثم إنتقلوا إلى "حصن بن زيدان" على حافة مسيلة عِدِمْ..
حلف ظنّة
وظنة بالظاء غير ضنة النسب القضاعي وهذا ما أشكل على كثير من المؤرخين فنسبوا تميم حضرموت إلى ضنة بن سعدهذيم مع أنهم كانوا بالشام وليس لهم ذكر بحضرموت ثم أن ذريتعم دخلت في ذبيان وانقطع ذكرهم.
وقبل أن نتوسع في الحديث عن الحلف الظني يجب أن نذكر أن الأحلاف بين القبائل كانت أمرا طبيعيا بسبب الحروب والصراعات القبلية ومن أشهر تلك الأحلاف حلف تميم وقضاعة في الجاهلية والذي انبثق منه فيما بعد الحلف الظني،
يقول الفرزدق يوصي قومه بالتمسك بالحلف:
أُوصي تَمِيماً إنْ قُضَاعَةَ سَاقَهَا
قَوَا الغَيْثِ من دارٍ بدُومةَ أوْ جَدبِ
فإنّهُمُ الأحْلافُ، والغَيْثُ، مَرّةً،
يَكُونُ بشَرْقٍ من بلادٍ وَمن غَرْبِ
وَلَيْسَ قُضَاعيٌّ لَدَيْنَا بخَائِفٍ،
وَإنْ أصْبحتْ تَغلي القدورُ من الحرْبِ
وفي حضرموت في القرنين الخامس والسادس كانت الصراعات بين الدويلات على أشدها فكان لزاما عليها عقد تحالفات من أجل البقاء ومن ذلك الحلف الظني وحلف الشنافر وأحلاف أخرى كسيبان وغيرها من الأحلاف الحضرمية.
ويتكون حلف ظنة من القبائل التالية:
١- بني تميم - المضرية
٢-المناهيل - مذحج
٣- ثعين - المهرة
٤- السماح - نهد قضاعة
٥- العدول - قضاعة
٦- البواقي - نهد قضاعة
٧- المعارة - قضاعة
ويتزعم الحلف اليوم مقدم آل تميم وشيخ طائلة بني ظنة الشيخ قيس بن العبد بن علوي بن يماني التميمي وينوب عنه المقدم أنور بن منصور بن يماني التميمي أمد الله في عمريهما.
تميم حضرموت والدولة السعودية الأولى ودعوة ابن عبدالوهاب
يقول العلامة السقاف في كتابه الشهير [إدام القوت في ذكر بلدان حضرموتص٥٣٩-٥٤٠]:
( وقد كان وصول الوهابية إلى تريم سنة 1224هـ فعاهدوا الأمير عبدالله بن عوض غرامة والمقدم عبدالله بن أحمد بن يماني - مقدم آل تميم وطائلة بني ظنة كافة - على أن يكف الأذى عن بلاديهما (تريم وقسم) شرط أن يقوما بنشر ما يريد من الدعوة إلى التوحيد التي لاقت هوى من نفوسهم وقبولًا من خواطرهم).
فالعلامة السقاف يخبر أن مقدم بني تميم في حضرموت عاهد الجيش السعودي على نشر التوحيد ودعوة محمد ابن عبدالوهاب التصحيحية التي لاقت القبول في نفسه.
ومما يرويه لنا الأجداد أن جيش ابن قملا لما قابل المقدم عبدالله بن أحمد بن يماني قالوا له أنهم يحملون لهم دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب التميمي فقال المقدم عبدالله أنا على دين ابن عمي (يقصد على منهج محمد بن عبدالوهاب.
بل أن المقدم عبدالله فعل أكثر من ذلك بتعاونه مع جيش ابن قملا ففتح لهم الطريق إلى قبر نبي الله هود فهدموا قبته كما ذكر العلامة السقاف في موضع آخر في كتابه [إدام القوت]: ( ثمّ إنّ آل قملا تصادقوا هم والمقدّم عبد الله بن أحمد ففتح لهم الطّريق إلى شعب نبيّ الله هود عليه السّلام .. فهدموا قبّته).
هذا والله أعلم وأحكم، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وما كان صوابا فمن الله وما كان خطأ فمن نفسي والشيطان وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
جمعه وأعدّه/ سلطان بن حتيش أبوتميم
"
ردحذفبُورِكت يالبناخي على هذا الشرح المُفصّل ..
"
وقبائل روح
ردحذفوال روح 😑
ردحذفhttps://www.gulf-up.com/i74uud1ffjso
ردحذفهذا المقال لم يعزو ناقله الكلام ﻷصحابه بل نقله بطريقة النسخ واللصق بما يناسب هواه فقط ... وبهذا صار كلام يفتقد في مجمله الى مصادر ومراجع تاريخية ونسبية معتبرة ... ونافل المقال يحاول حرف مسار نسب وتاريخ قبيلة آل تميم وبني ظنة في حضرموت عن الطريق الصحيح ... آل تميم قبيلة كبيرة وعظيمة في حضرموت وترجع في نسبها الصحيح والمتوارث إلى ظنة بن حرام بن نهد بن قضاعة ... هذا ما ورد في المصادر التاريخية القدبمة والحديثة وأكدته فحوصات الشفرة الوراثية DNA في الوقت الحاضر.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذففي هذا الرابط معلومات صحيحة عن نسب وتاريخ قبيلة آل تميم في حضرموت :
ردحذفhttps://ar.m.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D8%AF%D9%85:%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AF_%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%AD_%D8%B9%D9%88%D8%B6_%D8%A8%D9%86_%D9%85%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%8A%D9%85%D9%8A/%D9%85%D9%84%D8%B9%D8%A8
أزال المؤلف هذا التعليق.
حذفأزال المؤلف هذا التعليق.
حذفالمعارة نسبة إلى جدهم عوض بن سعيد بن العبد بن احمد بن يماني التميمي الملقب (المعرّج) لأنه عرج بأهله من الوادي إلى الهضبة الشمالية (ريدة المعارة الان) ثم تحرّف الاسم إلى ان اصبح المعاري
ردحذفكتاب المنهج القويم في تاريخ آل تميم حضرموت
وطقعه يهدمون قبور الانبيا ويتفاخرون تبآ لهم من كفار في حد يهدم قبر نبي تاريخهم اسود اغلب من عذب الانبيا وسيل دمهم هم من عدنان
ردحذفمشكله المستعربين اذا صارو عرب في حد يهدم قبر نبي الا انتو كم انبيا سالت دماهم واخرهم سيدنا محمد رجموه حتى سالت دمه والمشكله كلهم من عدنا اللي يعذبون الانبيا تاريخكم اسود هاذي نتيجه المستعربين وش تتوقع منهم غير كذا
ردحذفيا ناقص العقل، ليس من مستعرب إلا أنت نحن أصل العرب ومادة الإسلام من خير الأنام اما انت مجرد نطفة للاحباش
حذفاسرة باجوري المتواجدين في السعودية و شرق اسيا و حتى السودان من آل عمرو ؟
ردحذفوالنعم بتميم جميعا
ردحذفهولاء ليس لهم علاقة ببني تميم العدنانيه هم من قضاعة َمؤلف الكتاب شخص مختل اضاف من ليس له نسب في بني تميم
ردحذفوفبايل روح بني تميم اين راحت او قاعد تنسب على كيفك
ردحذفوالله انه جاهل غشيم يعني الحمار افهم منه
ردحذفاولآ نسي او تناسا قبيله من بني ضنه وهم (قبائل روح) اضن انه تناسا لان قبيلة روح معروفه ومعروفين اهلها اهل حرب وشده ولهم صوله وجوله في قياام دولة بن يماني وكانو يقولون في ذالك الزمن عند قياام دولة بن يماني (روح هم قبايلها) وجاء في قصيدة قال الشاعرعبدالله بن حسين بلفقيه في قصيده له أثنى فيها على قسم وأهلهااستهلها بقوله : ( لنا بمغنى قسم أهل وأخوان ) انتهى بها إلى مدح روح بني تميم ( الشحابله وال حيدره) و آل تميم عموماً والمقدم عبدالله بن أحمدخصوصاً فقال :
( ادام القوت صفحة 63 جزء 2)
لا تنس أولاد روح هم قبايلها * قد هدمت للاعادي منهم اركانا
فبن يمانيّهُم رأس الأسود له * في الحرب صيت وفي الاحسان عنوانا
كم من فتى منهم عند اللقاء فرح * كأن أعداه إذ يغشاهم ضان
كم كسروا للأعادي منهم قمما * حتى إذا غذا حرهم بالأمن ملآن
جيرانهم في محل العز عندهم * كأنهم من ربوع القوم ضيفان
اقول حقا ان الله ناصرهم* لانهم لاهل البيت اعوان
فـ اضن انه تناسا عامدآ حاقدآ
(ثانيآ) يا حمار ساعتين بنو سعد مادري وش وقصيده قد لو ماجو يعني سخيف وش علينا من بني سعد ومن الخرابيط ذي اذا كان معك شي اثبت انك من بني سعد ام قصيدة الفرزدق لها 1300سنه وانا اتحدداااك تجيب واحد من تميم بني ضنه قال انه من تميم مضر قبل 100سنه او 50سنه اتحدددددددداك يا قزم يا ملفق اعوذ بالله منكم هااذا لا يقبله عقل عاقل يا جاهل
واذا واذا كان بتنتسب لـ بني سعد على عمئ فـ بني سعد من بني حرام كانو احلاف بني ضنه ليه ما انتسبت لهم مع انهم اقرب لك من سعد تميم يعني احنا فاهمينكم تقولون هاذا الكلام علشان (المشاهد)الي يعطونكم ايااها تبون جنسيات والله تبطون ع الاقل لا تكتبو كذبو عليهم بس لا تكتبو لانه يشوفون العرب كتاباتكم يا اقزااام
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته . شكرا للجميع وخصوصا للكاتب . ونعم في ربعي بحضرموت هم من تميم بن مر وتميم منتشره بكل الدول العربية والى ابعد من ذالك كل فخذ من بني تميم له مايميزه عن جميع قبائل العرب بأنه له كثره القلاع والحصون وهذا النوع من التراث يسمى تراث النجدي . وبني تميم حضرموت هي امتداد لبني تميم النجديه ولا يوجد اسم بني تميم في أي مكان بالعالم غير بني تميم القبيله العربيه العظيمه .
ردحذفوبني تميم في الجاهلية كانت تمتد الى الربع الخالي . وبني تميم حضرموت هي عدنانيه حتى النخاع . والسلام عليكم ورحمه الله اخوكم سيار التميمي من قطر
ردحذف